بسم الله الرحمن الرحيم _ رب أنعمت فزد - الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من اهل العلم, يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الاذى، يحيون بكتاب الله عز وجل الموتى، ويبصرون بنورالله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه‏, وكم من ضال تائه قد هدوه,‏ فما أحسن أثرهم على الناس, وأقبح أثر الناس عليهم، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين, الذين عقدوا ألوية البدعة, وأطلقوا عقال الفتنة فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، مجمعون على مفارقة الكتاب، يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن المضلين

وأشهد أن لا إله إلا الله, وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله, أما بعد: فهذا موقع مفيد ومكتبة شاملة جامعة لكتب ومصنفات عقيدة السلف الصالح أهل الحديث والأثر, والسنة والجماعة, الطائفة الناجية المنصورة التي لا يضرها من خالفها إلى يوم القيامة

فـ: السلف، المراد بهم الصحابة رضوان الله عليهم، وتابعوهم، وأتباعهم إلى يوم الدين. وقد يراد بالسلف القرون الثلاثة المفضلة, المشهود لهم بالخيرية على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

و أهل الحديث والأثر , نسبوا إلى حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - لشدة عنايتهم به رواية ودراية واتباعًا واقتداء ، فهم يقدمون الأثر والنقل على الرأي والنظر

و السنة : الطريقة المسلوكة في الدين, وهي ما عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - وخلفاؤه الراشدون من الاعتقادات والأعمال والأقوال، وإن كان الغالب تخصيص اسم السنة بما يتعلق بالاعتقادات لأنها أصل الدين

و الجماعة : الاجتماع الذي هو ضد الفرق وشق عصا المسلمين

فـ: أهل السنة والجماعة هم أهل السنة لأنهم تمسكوا بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وهديه، واقتفوا طريقته باطنًا وظاهرًا، في الاعتقادات والأقوال والأعمال

وأهل السنة والجماعة هم الجماعة التي يجب اتباعها, لأنهم اجتمعوا على الحق وأخذوا به، وعلى السنة والاتباع، وترك البدع والأهواء والتفرق, وجهاد الكافرين والفاسقين والمنافقين بالجنان و واللسان والسنان, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, والقيام بالحق حيث كانوا لا يخافون في الله لومة لائم, ولأنهم يجتمعون دائمًا على أئمتهم وولاتهم, فلا يخرجون عليهم ولا يخلعون يدا من طاعة, ولا ينازعون الامر أهله, فيطيعونهم في العسر واليسر, والمنشط والمكره, وأثرة عليهم

و الفرقة الناجية هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم « والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار ». قيل: يا رسول الله من هم؟ , قال: «الجماعة »

و الطائفة المنصورة هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : « لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك »

فهم بحمد الله : حزب الله , و الأمة الوسط , و أهل السنة الحقة , والجماعة الكبرى , والسواد الاعظم , والفرقة الناجية , والطائفة المنصورة

وعقيدتهم : الدين العتيق, والأمر الأول, والسنة القديمة, والمحجة البيضاء, والطريق المستقيم , والسبيل السوي

وقد اعتنى سلفنا الصالح - رضوان الله عليهم - بتأليف الكتب والدواوين ولمصنفات في علم التوحيد وأصول الدين والاعتقاد والسنة, وبذلوا في ذلك جهودا كبيرة, وأنفقوا أعمارا نفيسة طويلة, فمنهم من اعتنى بجانب معين كالأسماء الحسنى والصفات الإلهية, ومنهم من اعتى بأبواب المعتقد إجمالا, ومنهم من اعتنى بسياق الأدلة تقريرا وتحريرا, ومنهم من اهتم بالرد على طائفة مخالفة, أو نحلة ضالة , أو كتاب مصنف ذائع , أو داعية بدعة زائع, فلذلك تنوعت وتعددت مصنفاتهم, فمن قصيدة منظومة, وكتاب مسند, ومختصرا لطيف, وديوان عظيم في مجلدات وأسفار, وكان هدفهم - رحمهم الله - في ذلك كله نشر ونصر الإعتقاد الصحيح الموروث عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم, المنقول إليهم قرنا بعد قرن, وجيلا بعد جيل بالأسانيد الصحيحة والروايات الموثوقة, والتي تلقوها ورووها عن الاشياخ العدول, والعلماء العاملين, المشهود لهم بالفضل والإمامة, وقدم الصدق والثبات في الدين, فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء, ورحم أمواتهم, وبارك في أحيائهم وأتباعهم إلى يوم الدين, آمين

وقد حرصنا بحمد الله وتوفيقه في موقعنا هذا على عرض ما توفر لدينا من كتب ومصنفات ورسائل عقيدة السلف الصالح أهل الحديث, مخطوطها, ومطبوعها, ومصورها, ومكتوبها, ومقروءها, مرتبين ذلك كله حسب القرون والفنون, ومواضيع وأبواب العقيدة, تسهيلا لطلابها, وتيسيرا لمبتغيها, لتقوم الحجة على وضوح المحجة, والإرشاد إلى صحيح الاعتقاد, وليحيى من حيي عن بينة, ويهلك من هلك عن بينة, والله الهادي بمنه وكرمه إلى سلوك سواء السبيل, واتباع واضح الدليل, جعلني الله وإياكم من المقتفين أثر السلف الصالح, والناصرين لمذهبهم, والذابين المنافحين عنه, ونسأله تعالى أن يبارك في هذا الموقع والجهد المبذول فيه, فينفع به عباده المسلمين المؤمنين وطلبة العلم الشريف, ويجعله خالصا لوجهه الكريم, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله له ولوالديه ولمن دعا له .

الثلاثاء، 2 مارس 2010

الفرقان بين اولياء الرحمن واولياء الشيطان لابن تيمية / * خ و ط

الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان
ويسمى ايضا : بيان الفرقان بين أولياء الشيطان وأولياء الرحمن , و الفروق الفارقة بين أولياء الرحمن والشيطان

اولها : الحمد لله الذي نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا . أرسله بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا فهدى به من الضلالة وبصر به من العمى وأرشد به من الغي وفتح به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا وفرق به بين الحق والباطل والهدى والضلال والرشاد والغي والمؤمنين والكفار . والسعداء أهل الجنة والأشقياء أهل النار وبين أولياء الله وأعداء الله فمن شهد له محمد صلى الله عليه وسلم بأنه من أولياء الله فهو من أولياء الرحمن ومن شهد له بأنه من أعداء الله فهو من أولياء الشيطان .


مخطوطات الكتاب :
له نسخ كثيرة متفرقة :
- نسخة في المكتبة السعودية بالإفتاء ، رقم 318 ، من أوقاف مكتبة الشيخ محمد بن إبراهيم ( ت 1389هـ ) ، في 32 ورقة ، في القرن الثالث عشر الهجري
- وفيها أيضاً ، برقم 47 ، في 54 ورقة مكتوبة سنة 1066هـ
- وفيها أيضاً ، برقم 460 ، في 79 ورقة ، سنة 1290هـ
- وفيها ، برقم 567 ، في 39 ورقة ، سنة 1227هـ
- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية ، ضمن مكتبة شقراء العامة ، نسخة برقم 128
- وفي مكتبة تشستربتي ، في 64 ورقة ، برقم 4042 ، منسوخة سنة 846هـ ، ولها صورة بجامعة الإمام بالرقم ذاته.
- وفي جامعة الملك سعود بالرياض ، برقم 1592 ، في 33 ورقة سنة 1114هـ .
- وثانية فيها برقم 2263/1 ، في 54 ورقة ، سنة 1224هـ
- وفي العراق بمكتبة الأوقاف العامة ببغداد ، برقم 1915
- وثانية ، برقم 13860 ، في 62 ورقة
- وثالثة ، برقم 4862/2 ، في 54 ورقة
- ورابعة ، برقم 7173/2 ، في 54 ورقة ، بخط محمد النجفي آل قفطان سنة 1289هـ
- وبمصر في المكتبة الأزهرية ، رقم 3989 ، في 49 ورقة ، منسوخة سنة 909هـ . ولها فلم بالجامعة الإسلامية ، برقم 7159/14 .
- وفي دار الكتب المصرية ، نسخة في 39 ورقة ، من القرن الثاني عشر الهجري ، لعلَّ نسخة جامعة الملك سعود صورة عنها
- وفي مكتبة الدولة ببرلين ، نسخة برقم 2082 ، في 93 ورقة ( 211-302 ) ، في سنة 1218هـ
- وأخرى فيها ، برقم 2318 ، في 83 ورقة ، من القرن الثامن الهجري
* وفي المكتبة السليمانية بتركيا عدة نسخ منها :
- في خزانة يازمة باغشلار ، 2144 ، في 36 ورقة ، سنة 1125هـ ، بخط التعليق
- وفي خزانة شهيد علي باشا ، 1013 ، في 119ورقة ، سنة 914هـ ، بخط نسخي
- وفي الموسوعة الكويتية الفقهية نسخة في 156 ورقة
- وفي مكتبة حامد الفقي نسخة ، في 39 ورقة ، 27 سطراً ، وعنها فلم بمركز المخطوطات والوثائق بالكويت ، وبمكتبة الجامعة الإسلامية برقم 7145/1
- وفي المكتبة المحمودية بالمدينة ، في 73 ورقة ، 20 سطراً ، وعندي لها صورة
- وفي خزانة الفاتح ، 2565 ، في 98 ورقة ، بخط نسخي
- وفي خزانة إزميرلي إسماعيل ، 872 ، في 54 ورقة
- وفيها ، برقم 1225 ، في 55 ورقة
- وفي خزانة خليل أوكتين 90 ، في 56 ورقة
- وفي خزانة لا له لي ، 3679 ، قطعة من الكتاب ، في 21 ورقة ، بخط التعليق
- وفيها أيضاً ، برقم 3679 ، منتخب من الكتاب ، في 9 ورقات ، بخط النسخ تعليق
- وضمن مجموع ، في 12 ورقة ( 110-121 ) من خطوط القرن 13هـ
- وفي المكتبة الأزهرية - 331066 , عدد الأوراق: 50
بداية النسخة:بسم الله الرحمن الرحيم، وبه توفيقي، الحمد لله، نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، ونشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدًا عبده ورسوله...
نهاية النسخة:...وافق الفراغ من نسخ هذه النسخة المباركة النافعة في تاسع عشر من شهر رجب الفرد الحرام سنة تسع ... على يد كاتبها فقير رحمة ربه الوهاب أحمد بن عبد الله بن محمد بن خطاب ... عامله الله بلطفه الخفي في الدنيا والآخرة، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وصلواته وسلامه على محمد وآله وصحبه

طبعات الكتاب :
- طبع في
مطبعة محمد مصطفى مصر سنة 1310 في 88 صفحة
- وضمن مجموعة الرسائل الكبرى مصر , وصورت المجموعة في دار الفكر بيروت / الرسالة1 / المجلد1 / ص3 الى 172

- وضمن مجموع الفتاوى طبعة ابن قاسم
- وحقق الكتاب في أطروحة ماجستير في قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض الشيخ عبدالرحمن بن عبدالكريم اليحيى ، عن خمس نسخ خطية سنة 1406هـ , وطبع في دار الفضيلة
- وفي دار المعارف الرياض 1402 هـ
ــــــــــ
مواد للتحميل :

ملف وورد / رابط1 / رابط2
كتاب الكترونبي للشاملة / رابط1 /
ط المعارف / ملف بدف / رابط1 / رابط2
مخطوط1 / المصدر ك المكتبة الازهرية / التحميل
مخطوط 2 / الناسخ: محمد بن الحاجي على / تاريخ النسخ: 1114 هـ /رقم الصنف: 214 ف ف / الوصف: نسخة جيدة ، نسخ معتاد /الرقم العام: 1592 / الوصف المادي: 33 ق ، 27 س ؛ 22 × 15 سم/ التحميل

ليست هناك تعليقات: