بسم الله الرحمن الرحيم _ رب أنعمت فزد - الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من اهل العلم, يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الاذى، يحيون بكتاب الله عز وجل الموتى، ويبصرون بنورالله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه‏, وكم من ضال تائه قد هدوه,‏ فما أحسن أثرهم على الناس, وأقبح أثر الناس عليهم، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين, الذين عقدوا ألوية البدعة, وأطلقوا عقال الفتنة فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، مجمعون على مفارقة الكتاب، يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن المضلين

وأشهد أن لا إله إلا الله, وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله, أما بعد: فهذا موقع مفيد ومكتبة شاملة جامعة لكتب ومصنفات عقيدة السلف الصالح أهل الحديث والأثر, والسنة والجماعة, الطائفة الناجية المنصورة التي لا يضرها من خالفها إلى يوم القيامة

فـ: السلف، المراد بهم الصحابة رضوان الله عليهم، وتابعوهم، وأتباعهم إلى يوم الدين. وقد يراد بالسلف القرون الثلاثة المفضلة, المشهود لهم بالخيرية على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

و أهل الحديث والأثر , نسبوا إلى حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - لشدة عنايتهم به رواية ودراية واتباعًا واقتداء ، فهم يقدمون الأثر والنقل على الرأي والنظر

و السنة : الطريقة المسلوكة في الدين, وهي ما عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - وخلفاؤه الراشدون من الاعتقادات والأعمال والأقوال، وإن كان الغالب تخصيص اسم السنة بما يتعلق بالاعتقادات لأنها أصل الدين

و الجماعة : الاجتماع الذي هو ضد الفرق وشق عصا المسلمين

فـ: أهل السنة والجماعة هم أهل السنة لأنهم تمسكوا بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وهديه، واقتفوا طريقته باطنًا وظاهرًا، في الاعتقادات والأقوال والأعمال

وأهل السنة والجماعة هم الجماعة التي يجب اتباعها, لأنهم اجتمعوا على الحق وأخذوا به، وعلى السنة والاتباع، وترك البدع والأهواء والتفرق, وجهاد الكافرين والفاسقين والمنافقين بالجنان و واللسان والسنان, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, والقيام بالحق حيث كانوا لا يخافون في الله لومة لائم, ولأنهم يجتمعون دائمًا على أئمتهم وولاتهم, فلا يخرجون عليهم ولا يخلعون يدا من طاعة, ولا ينازعون الامر أهله, فيطيعونهم في العسر واليسر, والمنشط والمكره, وأثرة عليهم

و الفرقة الناجية هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم « والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار ». قيل: يا رسول الله من هم؟ , قال: «الجماعة »

و الطائفة المنصورة هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : « لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك »

فهم بحمد الله : حزب الله , و الأمة الوسط , و أهل السنة الحقة , والجماعة الكبرى , والسواد الاعظم , والفرقة الناجية , والطائفة المنصورة

وعقيدتهم : الدين العتيق, والأمر الأول, والسنة القديمة, والمحجة البيضاء, والطريق المستقيم , والسبيل السوي

وقد اعتنى سلفنا الصالح - رضوان الله عليهم - بتأليف الكتب والدواوين ولمصنفات في علم التوحيد وأصول الدين والاعتقاد والسنة, وبذلوا في ذلك جهودا كبيرة, وأنفقوا أعمارا نفيسة طويلة, فمنهم من اعتنى بجانب معين كالأسماء الحسنى والصفات الإلهية, ومنهم من اعتى بأبواب المعتقد إجمالا, ومنهم من اعتنى بسياق الأدلة تقريرا وتحريرا, ومنهم من اهتم بالرد على طائفة مخالفة, أو نحلة ضالة , أو كتاب مصنف ذائع , أو داعية بدعة زائع, فلذلك تنوعت وتعددت مصنفاتهم, فمن قصيدة منظومة, وكتاب مسند, ومختصرا لطيف, وديوان عظيم في مجلدات وأسفار, وكان هدفهم - رحمهم الله - في ذلك كله نشر ونصر الإعتقاد الصحيح الموروث عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم, المنقول إليهم قرنا بعد قرن, وجيلا بعد جيل بالأسانيد الصحيحة والروايات الموثوقة, والتي تلقوها ورووها عن الاشياخ العدول, والعلماء العاملين, المشهود لهم بالفضل والإمامة, وقدم الصدق والثبات في الدين, فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء, ورحم أمواتهم, وبارك في أحيائهم وأتباعهم إلى يوم الدين, آمين

وقد حرصنا بحمد الله وتوفيقه في موقعنا هذا على عرض ما توفر لدينا من كتب ومصنفات ورسائل عقيدة السلف الصالح أهل الحديث, مخطوطها, ومطبوعها, ومصورها, ومكتوبها, ومقروءها, مرتبين ذلك كله حسب القرون والفنون, ومواضيع وأبواب العقيدة, تسهيلا لطلابها, وتيسيرا لمبتغيها, لتقوم الحجة على وضوح المحجة, والإرشاد إلى صحيح الاعتقاد, وليحيى من حيي عن بينة, ويهلك من هلك عن بينة, والله الهادي بمنه وكرمه إلى سلوك سواء السبيل, واتباع واضح الدليل, جعلني الله وإياكم من المقتفين أثر السلف الصالح, والناصرين لمذهبهم, والذابين المنافحين عنه, ونسأله تعالى أن يبارك في هذا الموقع والجهد المبذول فيه, فينفع به عباده المسلمين المؤمنين وطلبة العلم الشريف, ويجعله خالصا لوجهه الكريم, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله له ولوالديه ولمن دعا له .


الثلاثاء، 2 مارس 2010

الفتوى الحموية الكبرى لابن تيمية / * خ و ط

الفتوى الحموية الكبرى

وهذه الرسالة لها أسماء عديدة منها : القاعدة الحموية ، الفتوى الحموية ، الرسالة الحموية ، جواب الفتوى الحموية ، جواب المسألة الحموية في العقيدة السلفية ، وهكذا ، لكن الكبرى غير الصغرى ! ، لأن شيخ الإسلام لم يضع لها عنواناً ، وإنما كانت فتوى أجاب عنها ، فنسبت إلى جهة سائلها واختلفت أسماؤها لاختلاف النسخ الخطية والناسخين لها وذاكريها من المترجمين وهذا الاختلاف في أسماء رسائل الشيخ وفتاواه وقواعده على هذه القاعدة .
بسم الله الرحمن الرحيم سئل شيخ الإسلام العالم الرباني " تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية " رحمه الله تعالى ، وذلك في سنة ثمان وتسعين وستمائة ، وجرى بسبب هذا الجواب أمور ومحن ، وهو جواب عظيم النفع جدا ، فقال السائل : ما قول السادة العلماء أئمة الدين في " آيات الصفات " كقوله تعالى : { الرحمن على العرش استوى } وقوله : { ثم استوى على العرش } وقوله : { ثم استوى إلى السماء وهي دخان } إلى غير ذلك من آيات الصفات و " أحاديث الصفات " كقوله : صلى الله عليه وسلم { إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن } وقوله : { يضع الجبار قدمه في النار } إلى غير ذلك وما قالت العلماء فيه وابسطوا القول في ذلك مأجورين إن شاء الله تعالى .
فأجاب : الحمد لله رب العالمين . قولنا فيها ما قاله الله ورسوله صلى الله عليه وسلم والسابقون الأولون : من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ; وما قاله أئمة الهدى بعد هؤلاء الذين أجمع المسلمون على هدايتهم ودرايتهم وهذا هو الواجب على جميع الخلق في هذا الباب وغيره...الخ


مخطوطات الكتاب :
لها عدة نسخ منها :
- أحسنها المحفوظة بالمكتبة المحمودية بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمدينة رقم 978 مكتوبة في حياة الشيخ ، حيث تمت في 4/6/702هـ ، بخط نسخي معتاد قليل الإعجام ، وعنها فلم بالجامعة الإسلامية برقم 528
- نسخة في المكتبة الظاهرية ، رقم 3028 ، في 36 ورقة ، مكتوبة في سنة 798هـ ، وانظر فهرسها العام 153
- ونسخة ثانية فيها ، في 21 ورقة ، 26 سطراً ، برقم 3770 ، لها صورة بالجامعة الإسلامية بالمدينة ، برقم 978 وفلم 7053/6
- وفي مكتبة الموسوعة الفقهية بالكويت(2) نسختان فيهما 40 ورقة + 42 ورقة ، رقماهما 171 و 356/6
- وفي تركيا ، بمكتبة كيدك ـ أفيون نسخة برقم 500
- وأيضاً نسخة فيها ، رقمها 31 ، في 19 ورقة من ( 100-118 ) ، ولها صورة في الجامعة الإسلامية ، برقم 1528 ، لها فيلم بمركز الملك فيصل بالرياض ، رقمه 1111/1
- وفي ندوة العلماء بلكهنؤ بالهند في 11 ورقة ، 27 سطراً ، وعنه فلم بالجامعة الإسلامية رقم 6312/9
- وفي مكتبة الشيخ علي بن يعقوب بحائل ، نسخة جيدة
- وفي المكتبة السعودية برئاسة الإفتاء عدة نسخ :
- نسخة رقمها 686 ، مكتوبة سنة 1272هـ ، ضمن مجموع ، في 21 ورقة ( 110-130 )
- وأخرى رقمها 567 ، في 32 ورقة ، ضمن مجموع منسوخ سنة 1227هـ
- وثالثة رقمها 593 ، في 46 ورقة
- وفي مكتبة الأوقاف العامة ببغداد نسخة برقم 3073/3 ، مكتوبة سنة 1217هـ
- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض برقم 160 ، ضمن مجموعة المكتبة الخاصة
- ولدي صورة في 76 صفحة منسوخة عام 1285هـ ، ومصححة على أصلها ، بقلم نجدي معتاد
- وفي مكتبة جامعة الملك سعود نسخة رقمها 3946 ، في 27 ورقة . من القرن 13هـ
- وأخرى في 48 ورقة ، مكتوبة في 1224هـ ، برقم 4122
- وفي مركز الملك فيصل في عدة نسخ ، أفلامها مرتبة 203 ، في 43 ورقة ، في سنة 1283هـ ، من وقف الرواجح في البكيرية
- وفي مكتبة الدولة ببرلين نسخة رقمها 1996 ، في 35 ورقة ( 18-53 ) ، من القرن الثاني عشر الهجري تقريباً
- ونسخة باسم " فتوى الشيخ تقي الدين ابن تيمية المعروفة بالحموية في 20 لوحة ، لدي ، عليها تملك محمد بن سلطان الرشيد

طبعات الكتاب :
- ضمن مجموعة الرسائل الكبرى مصر , وصورت المجموعة في دار الفكر بيروت / الرسالة / 11المجلد1 / ص423 الى 478
- وضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 5 / 5 - 120
- وفي دار الصميعي الرياض الطبعة الثالثة 1425خـ بتحقيق الشيخ حمد التويجري ، وهي رسالة علمية في مرحلة الماجستير بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، عام 1412هـ

ــــــ
مواد للتحميل :

ملف وورد / رابط1/ رابط2
كتاب الكتروني للشاملة / رابط1 /
ط التويجري / بدف / رابط1/
مخطوط 1 - نسخة ألمانيا الغربية - مصورة لدى مركز الشيباني برقم 3/ 12147/40ورقة
مخطوط 2 - نسخة إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية بوزارة الأوقاف الكويتية : 171-2/ 40 ورقة
مخطوط 3 - نسخة خزانة خاصة : سليمان بن عبدالله بن عبد الرحمن السلمان / القصيم – عنيزة
مخطوط 4- نسخة جامعة الملك سعود /تاريخ النسخ: 1224هـ /رقم الصنف: 214/ح.ت /الوصف: نسخة حسنة، خطها نسخ معتاد/الرقم العام: 4122./الوصف المادي: 48 ق 19س 15.5×21.5 سم./ التحميل

ليست هناك تعليقات: