بسم الله الرحمن الرحيم _ رب أنعمت فزد - الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من اهل العلم, يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الاذى، يحيون بكتاب الله عز وجل الموتى، ويبصرون بنورالله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه‏, وكم من ضال تائه قد هدوه,‏ فما أحسن أثرهم على الناس, وأقبح أثر الناس عليهم، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين, الذين عقدوا ألوية البدعة, وأطلقوا عقال الفتنة فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، مجمعون على مفارقة الكتاب، يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن المضلين

وأشهد أن لا إله إلا الله, وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله, أما بعد: فهذا موقع مفيد ومكتبة شاملة جامعة لكتب ومصنفات عقيدة السلف الصالح أهل الحديث والأثر, والسنة والجماعة, الطائفة الناجية المنصورة التي لا يضرها من خالفها إلى يوم القيامة

فـ: السلف، المراد بهم الصحابة رضوان الله عليهم، وتابعوهم، وأتباعهم إلى يوم الدين. وقد يراد بالسلف القرون الثلاثة المفضلة, المشهود لهم بالخيرية على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

و أهل الحديث والأثر , نسبوا إلى حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - لشدة عنايتهم به رواية ودراية واتباعًا واقتداء ، فهم يقدمون الأثر والنقل على الرأي والنظر

و السنة : الطريقة المسلوكة في الدين, وهي ما عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - وخلفاؤه الراشدون من الاعتقادات والأعمال والأقوال، وإن كان الغالب تخصيص اسم السنة بما يتعلق بالاعتقادات لأنها أصل الدين

و الجماعة : الاجتماع الذي هو ضد الفرق وشق عصا المسلمين

فـ: أهل السنة والجماعة هم أهل السنة لأنهم تمسكوا بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وهديه، واقتفوا طريقته باطنًا وظاهرًا، في الاعتقادات والأقوال والأعمال

وأهل السنة والجماعة هم الجماعة التي يجب اتباعها, لأنهم اجتمعوا على الحق وأخذوا به، وعلى السنة والاتباع، وترك البدع والأهواء والتفرق, وجهاد الكافرين والفاسقين والمنافقين بالجنان و واللسان والسنان, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, والقيام بالحق حيث كانوا لا يخافون في الله لومة لائم, ولأنهم يجتمعون دائمًا على أئمتهم وولاتهم, فلا يخرجون عليهم ولا يخلعون يدا من طاعة, ولا ينازعون الامر أهله, فيطيعونهم في العسر واليسر, والمنشط والمكره, وأثرة عليهم

و الفرقة الناجية هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم « والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار ». قيل: يا رسول الله من هم؟ , قال: «الجماعة »

و الطائفة المنصورة هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : « لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك »

فهم بحمد الله : حزب الله , و الأمة الوسط , و أهل السنة الحقة , والجماعة الكبرى , والسواد الاعظم , والفرقة الناجية , والطائفة المنصورة

وعقيدتهم : الدين العتيق, والأمر الأول, والسنة القديمة, والمحجة البيضاء, والطريق المستقيم , والسبيل السوي

وقد اعتنى سلفنا الصالح - رضوان الله عليهم - بتأليف الكتب والدواوين ولمصنفات في علم التوحيد وأصول الدين والاعتقاد والسنة, وبذلوا في ذلك جهودا كبيرة, وأنفقوا أعمارا نفيسة طويلة, فمنهم من اعتنى بجانب معين كالأسماء الحسنى والصفات الإلهية, ومنهم من اعتى بأبواب المعتقد إجمالا, ومنهم من اعتنى بسياق الأدلة تقريرا وتحريرا, ومنهم من اهتم بالرد على طائفة مخالفة, أو نحلة ضالة , أو كتاب مصنف ذائع , أو داعية بدعة زائع, فلذلك تنوعت وتعددت مصنفاتهم, فمن قصيدة منظومة, وكتاب مسند, ومختصرا لطيف, وديوان عظيم في مجلدات وأسفار, وكان هدفهم - رحمهم الله - في ذلك كله نشر ونصر الإعتقاد الصحيح الموروث عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم, المنقول إليهم قرنا بعد قرن, وجيلا بعد جيل بالأسانيد الصحيحة والروايات الموثوقة, والتي تلقوها ورووها عن الاشياخ العدول, والعلماء العاملين, المشهود لهم بالفضل والإمامة, وقدم الصدق والثبات في الدين, فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء, ورحم أمواتهم, وبارك في أحيائهم وأتباعهم إلى يوم الدين, آمين

وقد حرصنا بحمد الله وتوفيقه في موقعنا هذا على عرض ما توفر لدينا من كتب ومصنفات ورسائل عقيدة السلف الصالح أهل الحديث, مخطوطها, ومطبوعها, ومصورها, ومكتوبها, ومقروءها, مرتبين ذلك كله حسب القرون والفنون, ومواضيع وأبواب العقيدة, تسهيلا لطلابها, وتيسيرا لمبتغيها, لتقوم الحجة على وضوح المحجة, والإرشاد إلى صحيح الاعتقاد, وليحيى من حيي عن بينة, ويهلك من هلك عن بينة, والله الهادي بمنه وكرمه إلى سلوك سواء السبيل, واتباع واضح الدليل, جعلني الله وإياكم من المقتفين أثر السلف الصالح, والناصرين لمذهبهم, والذابين المنافحين عنه, ونسأله تعالى أن يبارك في هذا الموقع والجهد المبذول فيه, فينفع به عباده المسلمين المؤمنين وطلبة العلم الشريف, ويجعله خالصا لوجهه الكريم, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله له ولوالديه ولمن دعا له .

الثلاثاء، 2 مارس 2010

العقيدة الواسطية لابن تيمية / * خ و ط

العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام أبي العباس ابن تيمية النميري الحراني رحمه الله

وهو كتاب يعرض عقيدة أهل السنة والجماعة في إيجاز وتكثيف، تضمن بيان أصول الدين من الإيمان بالله واليوم الآخر، وبالقضاء والقدر، وتناول أصول أهل السنة والجماعة: من اتباع الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتصديق بكرامات الأولياء , وغير ذلك من عقيدة السلف الصالح رضي الله عنهم

أوله: سأل شيخ الإسلام - رحمه الله - : أحد قضاة واسط أن يكتب له عقيدة تكون عمدة له وأهل بيته, فأجابه :بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا ؛ وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له : إقرارا به وتوحيدا ؛ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما مزيدا , أما بعد : فهذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة - أهل السنة والجماعة - وهو : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت والإيمان بالقدر : خيره وشره ...الخ

ثناء العلماء على هذه العقيدة المباركة :
- الإمام الذهبى حيث قال رحمه الله : كما كتاب العقود الدريه لابن عبد الهادى صفحه 212 والكواكب الدريه للشيخ مرعى الحنبلى صفحه 125 قال : " ثم وقع الإتفاق على أن هذا المعتقد سلفى جيد " إنتهى كلامه ،
- وقال الإمام بن رجب رحمه الله كمافى مقدمة كتاب التنبيهات اللطيفه : "جمعت على اختصارها ووضوحها جميع ما يجب اعتقاده من أصول الإيمان وعقائده الصحيحه " أنتهى كلامه ،
- وقال الشيخ محمد خليل هراس رحمه الله : فى شرح العقيده الواسطيه ، " العقيده الواسطيه لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله من أجمع ما كتب فى عقيدة أهل السنه والجماعه مع اختصار فى اللفظة ودقة فى العباره " إنتهى كلامه ،
- وقالت اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والإفتاء فى فتاويها الجزء الثانى صفحه 165 : " أما كتاب العقيدة الواسطيه فهو كتاب جليل مشتمل على عقيدة أهل السنه والجماعه بالأدلة من الكتاب والسنه فنوصيك باعتقاد ما فيه والدعوة الى ذالك" أنتهى ،
- وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فى مجموع فتاوى ومقالات الجزء السابع صفحه 179 : " أوصى طلبة العلم فى ابتداء طلبهم أن يحفظوا كتاب الله عز وجل أو ما تيسر منه وأن يحفظوا كتاب التوحيد وكشف الشبهات والثلاثة أصول والعقيدة الواسطيه فهى مختصرة فى بيان التوحيد باقسامه الثلاثه والعقيدة السلفيه وهذه هى العقيدة التى دعا اليها الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وهى عقيدة السلف " انتهى ،
- وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فى كتاب العلم صفحه 171 : "من أحسن ما يكون فى العقيده كتاب العقيده الواسطيه لشيخ الإسلام بن تيميه فهو زبدة مختصره فى عقيدة أهل السنه والجماعه وهى تحتاج الى شرح ويحتاج المبتدىء الى من يشرحها له " .
شروحات العقيدة الواسطية
قال الشيخ الشبل : وهذه العقيدة قد انتشرت واشتهرت بين أهل العلم ، حتى لم تخل مكتبة خاصة أو عالم من العلماء في قطرنا نجد إلا وعنده نسخة خطية منها ، أو أكثر ، أقول هذا عن تتبع لكثير من تلك المكتبات ، مع سماع متكاثر عن علمائنا .


مخطوطات الكتاب :
- نسخة مهمة بقلم شيخ مشايخنا : علي بن ناصر أبو وادي ، نسخها في سنة 1296هـ ، عن أصل كُتب في حياة المؤلف ابن تيمية ، قوبل وصحح عليه ، في 24 صفحة .
- وفي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في 11 ورقة ( 58-68 ) ، في 19 سطراً ، بخط نسخي ، كلماته بالحمرة ، برقم 435/8 .
- ونسختان بمكتبة الموسوعة الكويتية الفقهية برقم 280/1 و 310/1 في 18 ورقة ، 8 ورقات .
- ونسخة ضمن مجموع لدي بخط عبدالله الرشيد الفرج سنة 1332هـ ، في 24ص ، بخط نسخي معتاد .
- ونسخة ضمن مجموع لدي ، في 11 ورقة ( 40-50 ) ، بخط مكتوب في سنة 1284هـ .
- ونسخة ضمن مجموع في مكتبة الملك فهد الوطنية ، ضمن مكتبة شقراء العامة برقم 22 وهي أول المجموع, والثانية منه فتوى للشيخ فيمن يعتقد الجهة . ثم تسع رسائل منها خمس للحافظ ابن رجب الحنبلي ، والنفحة القدسية والتحفة الأنسية لأحمد الحفظي ، وحجة التحريض على النهي عن الذبح عند المريض للشيخ سعد بن عتيق . ووصية للموفق ابن قدامة وفي ثناياها مراسلات لأئمة الدعوة السلفية بنجد .
- وفي مكتبة المسجد النبوي بالمدينة برقم 80/11 ، في 9 ورقات .
- وفي جامعة الإمام 8870/خ .
- وفي الظاهرية لمجموع 91 ، في 12 ورقة ( 23-34 ) ، وله فلم في المكتبة المركزية بجامعة أم القرى رقمه 700/4 .
- ونسخة كاملة بمكتبة المسجد النبوي رقم 11/80/2 مجاميع ، في 23 سطراً ، 9 ورقات ( 5-13 ) .
- وفي جامعة الملك سعود بالرياض برقم 2263/2 ، في 8 ورقات ، من
القرن 13هـ .
- وثانية فيها ، برقم 2256 ، في 11 ورقة ، سنة 1326هـ .
- وثالثة ، برقم 1637/10 ، في 19 صفحة ، سنة 1333هـ .
- ورابعة ، برقم 2330 ، في 8 ورقات ، سنة 1333هـ .
- ونسخة ، في 11 ورقة ( 58-68 ) ، 19 سطراً ، ضمن مجموع ، من القرن 14هـ .
- ونسخة في عدة صفحات بخط الشيخ محمد بن عثيمين ( ت 1421هـ ) ، رحمه الله .
- وثلاث نسخ أخرى في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض : برقم 8 عن مخطوطات الدلم ، و 4 عن مخطوطات جدة ، وعن مجموع مكتبة شقراء .

طبعات الكتاب:
ضمن مجموع الفتاوى جمع ابن قاسم : المجلد 3 / 129 - 159, ومفردة في عدة طبعات منها :
1-"العقيدة الواسطية"بتحقيق وتعليق الشيخ محمد حامد الفقي-رحمه الله-.
2-"العقيدة الواسطية"بتحقيق الأستاذ محب الدين الخطيب-رحمه الله-.
3-"العقيدة الواسطية"بتحقيق وتصحيح الشيخ أحمد محمد شاكر-رحمه الله-.
4-"العقيدة الواسطية"تحقيق: أشرف بن عبدالمقصود
- طبعت ضمن مجاميع،منها طبعة ضمن « مجموع الفتاوى » جمع الشيخ عبدالرحمن ابن قاسم (3/129-159
5-" العقيدة الواسطية"تحقيق علوي بن عبدالقادر السقاف، ضبط فيه المتن ضبطاً متقناً عن طريق نسخة خطية وعدد من الطبعات المتوفرة.
6-"العقيدة الواسطية"تعليق وتخريج الشيخ محمد صبحي حسن حلاق.
7- العقيدة الواسطية ومجلس المناظرة فيها بين شيخ الإسلام ابن تيمية وعلماء عصره تحقيق الأستاذ/ زهير الشاويش، وهو تحقيقٌ للمتن فقط، وقد اعتمد ـ كما يقول ـ على مخطوطة عنده، وكان إخراجه لها إخراجًا جيِّدًا؛ أحال فيه الآيات إلى مواضعها من القرآن الكريم، وخرَّج الأحاديث تخريجًا مختصرًا جدًا، ثم أعقب ذلك بذكر المناظرة التي جرت بين شيخ الإسلام وخصومه بسبب هذه العقيدة ، وقد بلغ عدد صفحات المتن مع المناظرة (100 صفحة) من القطع المتوسط ، وقد طبعها في مكتبه الإسلامي عام (1405هـ
- وضمن"الرسائل المهمة في نصح الأمة"ص7-44 جمع الشيخ عبدالعزيز بن صالح الطويان،وضمن"مجموع الرسائل المفيدة المهمة في أصول الدين وفروعه"المؤسسة السعيدية - الرياض.


شروح الكتاب :
1-« الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية » للشيخ زيد بن عبدالعزيز آل فياض
(ت1416) - رحمه الله - ، وهو أول شرح يطبع للعقيدة الواسطية .
2- « التنبيهات السنية على العقيدة الواسطية » للشيخ عبدالعزيز ابن ناصر بن عبدالله الرشيد (1333-1408) ، وهو من أفضلها .
3- « التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة » للعلامة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالله السعدي (1307-1376)
4- وللشيخ الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله (ت1420) تعليقات عليه .
5. الثمار الشهيه فى شرح الواسطيه أو شرح العقيدة الواسطية للشيخ محمد خليل هراس (ت1395)، وقد طبع طبعة راجعها الشيخ عبدالرزاق عفيفي-رحمه الله-، ثم طُبع مرة أخرى طبعةً قام بتصحيحها والتعليق عليها الشيخ إسماعيل الأنصاري-رحمه الله-،ثم طبع مرة ثالثة بتحقيق وتخريج الشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف،وللشيخ ابن عثيمين-رحمه الله- تعليقات مفيدة على هذا الشرح.
6- « الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية » للشيخ عبدالعزيز المحمد السلمان (ت1422) -رحمه الله- .
7- مختصر الأسئله والأجوبة الأصوليه على العقيدة الواسطيه للمصنف نفسه ،
8- الكواشف الجليه عن معانى الواسطيه للشيخ عبد العزيز بن محمد السلمان أيضا وهو شرح مطول ،
9- المنحة الإلهيه شرح العقيدة الواسطيه للشيخ علي بن مصطفى الغرابى ،
10- « الأجوبة المفيدة على أسئلة العقيدة » للشيخ عبدالرحمن بن حمد الجطيلي (ت1406)
11- « شرح العقيدة الواسطية » للشيخ صالح بن فوزان الفوزان ، اعتمد فيه مؤلِّفه على "التَّنبيهات السَّنيَِّة"للشيخ عبد العزيز الرشيد، و"الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية"للشيخ زيد بن عبد العزيز ابن فيّاض.
12. شرح العقيدة الواسطيه لشيخ الإسلام بن تيميه للشيخ محمد بن صالح العثيمين
13-"تعليقات على العقيدة الواسطية" » له ايضا
14. التعليقات المفيده على العقيدة الواسطيه تعليق وتخريج عبد الله بن عبد الرحمن الشريف ،
15- « شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية » للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني،راجعه له الشيخ الدكتور عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
16. تعليقات الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع (ت 1385) ، قال الأديب علي زين العابدين فيه:
"تلك العقيدة ما أجل سناها قبس *** يشع على القلوب هداها.
فيها من القرآن كل فضيلة تهدي *** الضليل إلى الهدى بضياها.
فيها الفلاح لمن أراد سعادة في الد ***ين والدنيا إذا يغشاها.
زفت لنا"الإيمان" أجلا صورة ور *** وت "صفات الله"في معناها.
جلت عن التعطيل والتكييـ ــــــف *** والتشبيه والتمثيل ما أسماها.
فتمسكن بعرى العقيدة إنها وثقت *** وصيغ من الهدى مبناها.
وزهت بتصحيح ابن مانع الذي *** زا د العقيدة قوة وجلاها.
فإذا بها شمس يشع ضياؤها في ***القلب ضمها ووعاها"ا.هـ

17. التعليقات الزكيه على العقيدة الواسطيه للعلامه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن ،
18- « الأسئلة النجدية على العقيدة الواسطية » للشيخ محمد بن علي الروق (ت 1420) -رحمه الله- ، اعتنى به الشيخ سليمان بن عجلان العجلان .
19- التحف المدفوعه للشيخ إبراهيم بن عبيد آل عبد المحسن ،
20- شرح العقيده الواسطيه لكلام شيخ الإسلام بن تيميه جمعه ورتبه خالد بن عبد الله المصلح ،
21- « التعليقات السنية على العقيدة الواسطية » للشيخ فيصل بن عبدالعزيز المبارك (ت1376) ، ولعله من أقدم شروح الواسطية مع شرح الشيخ السعدي. ،
22- « شرح العقيدة الواسطية » لأبي عبدالله خالد بن عبدالله الأنصاري .
23-"مع عقيدة السلف"،وهو شرح للواسطية للأستاذ مصطفى العالم.
24-"ملحق كتاب شرح العقيدة الواسطية للعلامة محمد خليل هراس"للشيخ علوي بن عبدالقادر السقاف،حيث ذكر مسائل مهمة ليست في الواسطية ولا في شرح هراس،وهي:أنواع التوحيد،الجماعة والفرقة،الموالاة والمعاداة،الحكم بغير ما أنزل الله-تعالى-،عدم الخروج على الأئمة،الميثاق،الإسراء والمعراج،أشراط الساعة،الجنة والنار،ذم الكلام،وجوب التسليم لنصوص الكتاب والسنة،معتمداً على العقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز الحنفي،وقد طبع هذا الملحق مع الشرح المذكور،ثم طبع مستقلاً.
25-"توضيح مقاصد العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية"لشيخنا عبدالرحمن بن ناصر البراك -حفظه الله-، تحقيق: عبدالرحمن بن صالح السديس

نظم الرسالة:
1- الأنوار البهية نظم العقيدة الواسطية لابن تيمية ناظمها الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عدوان الحنبلي ، أولها :
برب البرايا أستعين وأبتدي ... بحمده حميداً دائماً من موحد
آخرها:
وصى الهي ثم سلم لى الذي *** هديت به بد الضلال الملدد
ونقل بعض نظمه الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع في تعليقاته على الواسطية .
2- ونظمها ايضا الشيخ أبو المساكين عبد المجيد أيت عبو المغربي المراكشي (معاصر) ، طبع بالمغرب ضمن منشورات جريدة "السبيل السلفية" بتقريظ كل من فضيلة الشيخ العلامة الموريتاني ولد عدود، وفضيلة الشيخ العلامة محمد بن عبد الرحمان المغراوي
3- ونظمها أيضا الشيخ محمد الأمين بن محمد الحسن بن السيد عبدالقادر الشنقيطي مدير محاظر العون بموريتانيا

ـــــــــ
مواد للتحميل:
ملف وورد / رابط1 /
مخطوط / تاريخ النسخ: 1326هـ /الناسخ: سليمان بن عبدالله ال الشيخ / رقم الصنف: 214/ ع ت / الوصف: نسخة حسنة، خطها نسخ، بأخرها فائدة /الرقم العام: 2256 / الوصف المادي: 11ق، 21 ،22 س؛ 20.5 × 14.5 سم / التحميل


ليست هناك تعليقات: